Svenska


تقرير عن "يوم الثقافة الكوردية الفيلية"
في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم 11/11/2012


نظم الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي وشبكة المرأة الكوردية الفيلية "يوم الثقافة الكوردية الفيلية" في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم الأحد 11/11/2012 شاركت فيه الجالية الكوردية الفيلية والجالية العراقية بأطيافها المتنوعة، ومن بينهم إخوة وأخوات من المسيحيين والصابئة المندائيين. اكتظت قاعة تينستاترف الكبيرة بالحاضرين، جالسين وواقفين.

تم ضمن معرض الفلكلور الكوردي ألفيلي عرض ألأدوات التراثية (مه شكه ى دوو، مه شكه ى آو ، وغيرها) والمفروشات (نه و، جاجيم ، وغير ذلك) والملابس التراثية (ألبسة رجالية ونسائية، كلاش للنساء والرجال والأطفال، كلاو ، وغير ذلك) والأكلات الشعبية (تَرخينه، كَشك، تُوف، رُين دان، كِنگِر، به گله، ته ريگ) ومعروضات متنوعة أخرى. شارك في عرض هذه المعروضات عدد كبير من الكورد الفيلية المقيمين في ستوكهولم.

وتم تنظيم ثلاثة معارض: معرض للفن التشكيلي للفنان الكوردي ألفيلي المبدع ياسين عزيز، ومعرض للفن التصويري الغرافيكي للفنانة نوال محمد علي، ومعرض للصور للفنان المقتدر باسط باقر ألفيلي.

بدأت الفعاليات بالوقوف دقيقة حداد وقراءة سورة الفاتحة على الأرواح الطاهرة لشهداء الكورد الفيلية ولشهداء العراق وكوردستان.

تضمن يوم الثقافة الكوردية الفيلية برامج منوعة عديدة من بينها:

1- كلمة للاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي وأخرى لشبكة المرأة الكوردية الفيلية باللغات الكوردية (الفيلية) والعربية والسويدية. أكدت الكلمتان على الأهمية القصوى للحفاظ على ثقافتنا واستمراريتها وحمايتها ونقلها من جيل إلى جيل والدور الكبير للام في هذا المجال. كما بينت الكلمتان أن الثقافة والحضارة والتمدن مرتبطة ببعضها عضويا وتتضمن مجموعة متكاملة تتكون من اللغة والدين والمعتقدات والقيم والأخلاق والفن وألادب والرياضة والإعمال اليدوية والملابس وغير ذلك مما يتعلمه الإنسان من مجتمعه ومحيطه. وأكدت الكلمتان على ضرورة فتح فضائية باللغة الكوردية (الفيلية) لتعكس ثقافتهم الغنية التي أغنت الثقافة العراقية وغيرها وقدمت لها شخصيات بارزة أبدعوا في مختلف مجالات اختصاصاتهم. وحثت الكلمتان الكورد الفيلية في كل مكان يتواجدون فيه في الوطن وفي المهجر والشتات أن ينظموا يوما أو أياما للثقافة الكوردية الفيلية كل عام.

2- إشعار: قدمت الشاعرة الكوردية الفيلية فضيلة مرتضى أشعارا بالكوردية (الفيلية) والعربية، والشاعرة بلقيس حميد حسن (بالعربية) والشاعرة أمل عبدللهي زادة (بالكردية (الفيلية) والعربية).

3- محاضرات: كان من المفروض أن يحضر الدكتور زهير عبد الملك لتقديم محاضرة وحوارية عن مستقبل الكورد الفيلية في العراق، ولكن بسبب وعكة صحية طارئة لم يستطع الحضور ولكنه كان معنا في يوم الثقافة الكوردية الفيلية وتم تعريفة والإشارة إلى نشاطاته وكتاباته السياسية والثقافة (مثل كتابه المعنون: من الأدب الكوردي ألفيلي الفلكلوري) لإعلاء شأن مكونه الكوردي ألفيلي. نتمنى للدكتور العزيز الشفاء العاجل.

قدمت نظيره إسماعيل محاضرة عن العادات والتقاليد الكوردية الفيلية في النصف الأول من القرن العشرين، وقدم هيوا زه ندي محاضرة عن اللهجة الكوردية الفيلية التي وصفها بأنها أجمل لهجة كوردية وإنها تحتاج إلى التطوير.

4- كلمات: كلمة سفارة الجمهورية العراقية في مملكة السويد ألقاها الدكتور حكمت داوود جبو، الوزير المفوض، مع الشكر لباقة الورد الجميلة، وكلمة لجمعية العدالة والمساواة للكورد الفيليين، وكلمة ترحيب وتقدير للرياضيين الكورد الفيلية منهم أنور مراد حامي هدف المنتخب العراقي، والمرحوم داوود سلمان (داوي) كابتن المنتخب العراق لكرة السلة، ومحمود أسد وصمد أسد لاعبي كرة القدم، والعداءة الكوردية الفيلية كوثر نعمة وكثيرين غيرهم.

5- وفود ورسائل: حضرت وفود من الأحزاب السياسية من ضمنها وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وكذلك من منظمات المجتمع المدني. كما وصلت رسائل عديدة من ضمنها رسالة من المركز الثقافي العراقي في السويد والدول الاسكندينافية ورسالة من الحزب الشيوعي العراقي منظمة السويد.

6- غناء وموسيقي: قدمها آري كاكه يي ودبكات كوردية فيلية شارك فيها الرجال والنساء والشبيبة والأطفال من الجالية الكوردية الفيلية والجالية العراقية.

7- درع الشهيد ألفيلي: كما تم تقديم شرح لشعار الاتحاد الذي يرمز قسمه الأبيض لوجه حزين لأم شهيد فيلي تنظر إلى حرف أخضر اللون هو (U, unity) الذي يشير إلى الوحدة ألفيلية، ويحتوي على غصن زيتون يرمز للمحبة والسلام ولونه الأخضر للربيع ونوروز والإنتاج. وتشير حروفه (UKF) إلى تطلع أم الشهيد ألفيلي إلى وحدة الصف الكوردي ألفيلي. الشعار هو من نشاطات الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي وتم تصميمه بالتعاون مع الفنان التشكيلي الكوردي ألفيلي المبدع ياسين عزيز. وقام الاتحاد باستعمال الشعار لإنتاج درع الشهيد ألفيلي.

8- تضمن يوم الثقافة الكوردية الفيلية ورشة رسم للأطفال وتم تقديم أربعة جوائز لأربعة منهم عن طريق السحب بعد عرض الرسوم التي قدموها تقديرا وتشجيعا لأطفالنا الأحباء.

9- قامت فضائيات نوروز وكوردستان تي في وبلادي والرشيد وغيرها بتغطية الفعاليات و أجرت مقابلات عديدة مع الكثير من الحاضرين. وحضر أيضا الإعلامي محمد كحط وغيره من الإعلاميين. وقام باسط باقر ألفيلي بتصوير كل جوانب يوم الثقافة الكوردية الفيلية.

تم تقديم أكلات شعبية خلال فترة الاستراحة مثل خبز العروِِگ والكليجة إضافة إلى الشاي والقهوة وغير ذلك.

قدم الاتحاد الديمقراطي الكوردي درع الشهيد ألفيلي وشهادة تقديرية ونسخة من كتاب (مقترح للكتابة باللهجة الكوردية الفيلية) لجميع الذين قدموا فعالية في يوم الثقافة الكوردية الفيلية والواردة أسمائهم أعلاه، إضافة إلى كل من كامل كرم، الشخصية السياسية والاجتماعية الكوردية الفيلية المعروفة والرياضي بدري علي شمه.

تبرعت شركة قبله حلال مشكورة باللحم لعمل خبز العروِِگ وبالشاي والقهوة وغير ذلك. كما تبرعت شركة سكاي أوفيس مشكورة ببطاقتي سفر إلى أي بلد داخل أوربا ربحتها إحدى الشابات عن طريق السحب السري.

باسم الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي وشبكة المرأة الكوردية الفيلية نقدم شكرنا وتقديرنا واعتزازنا لكل من ساهموا في إنجاح يوم الثقافة الكوردية الفيلية، خاصة للأخوات والإخوة الذين بذلوا أقصى جهودهم وبنكران ذات من اجل تنظيم هذه الفعالية المشرقة ورفع شأن مكونهم الكوردي ألفيلي وتقديم الوجه الناصع لهذا المكون العراقي المسالم والمتعايش مع جميع المكونات الأخرى للشعب العراقي وكل الشرائح المتنوعة للمجتمع العراقي والمجتمعات التي يعيش معها في المهجر والشتات. ونشكر جميع الذين حضروا يوم الثقافة الكوردية الفيلية الذي كان يوما ناجحا جدا حضي باستحسان وإعجاب الحاضرين.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي

شبكة المرأة الكوردية الفيلية

2012/11/12

 
 
 
© 2007 irak-k-k.org All rights reserved

Designed by Computer2004.nl
Hosted by Nouras